27‏/08‏/2012

أرشيفي السينمائي : منى زكى .... ممثلة النصف تون





تمتعنا الموسيقى الغربية كثيرا , لكننا كشرقيين لا يدغدغ مشاعرنا ويحرك قلوبنا وينتزع الآهات من داخلنا الا الموسيقى الشرقية , التى يشكل اختلافها الاساسى عن مثيلتها الغربية انها تستعمل فى ألحانها نغمة الربع تون , بينما تستخدم الأخرى النصف تون , وكأن هذا الربع الفارق هو صاحب هذا التأثير.
نجمتنا منى زكى عبر مشوار سينمائى يزيد عن خمسة عشر عاما بدأته بدور صغير على المسرح فى " بالعربى الفصيح" , ثم اشرق نجمها فى دور "علا" زوجة ابن النجم يحيى الفخرانى فى مسلسل "نصف ربيع اخر" , مرورا ب "سيادة" فى "صعيدى فى الجامعة الامريكية" , و "تهانى " فى " اضحك الصورة تطلع حلوة" ثم "افريكانو"" ايام السادات"  "مافيا" " سهر الليالى" وغيرها حتى الوصول لمحطة " احكى ياشهرزاد" و " ولادالعم" , بدت تماما كالموسيقى الغربية ذات النصف تون .
فرغم وقوفها امام نجوم عمالقة بحجم احمد زكى ويحيى الفخرانى و نور الشريف الا انها لم تترك ذلك التأثير لدى جمهورها فقط اعجبهم ادائها وانصرفوا دون حدوث الفارق .
ورغم تعاملها مع كبار مخرجى عصرها وعلى رأسهم يسرى نصر الله و شريف عرفة الا ان ذلك لم يغير من طريقة ادائها التى تنتمى لمدرسة قديمة فى السينما المصرية سبقتها اليها النجمة ميرفت امين ومن قبلها مريم فخر الدين.
اداء تمثيلى بسيط غير عميق يعجب المشاهد ولا يؤثر فيه على عكس الاداء التمثيلى لنجمات مثل هند صبرى و منة شلبى صاحبات النكهة الشرقية الخالصة , تلك التى تشعر وانت تشاهدها انها الحبيبة و الاخت والصديقة فتنفعل وتتأثر.
منى زكى مبدعة تنتمى لمدرسة خاصة لا يتمكن الملايين من ابناء المدارس الحكومية من التأثر بها لانها خارج حدود مشاعرهم



ليست هناك تعليقات: