27‏/08‏/2012

أرشيفي السينمائي : للإبداع وطن سكن فيه .... يسمى عبدالله غيث

 في نهاية مشوار كل فنان، يعاتب نفسه على بعض أدواره، ويندم على تقديمها متبرئاً، أو منكراً، أو حتى داعياً السبب للظروف المادية التي أجبرته على قبول هذه الأدوار، إلا القلة القليلة، التي تنجح حتى في بث الحياة في تلك الشخصيات الضعيفة الميتة رديئة الكتابة، وتضع بصمتها عليها، وهم من يطلقون عليهم الممثلين العباقرة.
وعبدالله غيث - رحمه الله -  بلا شك ممثل عبقري، على المسرح وحش كاسر، فارس لا يشق له غبار، يجعل من خشبة المسرح مغناطيساً لا يقهر يجذب الأرواح قبل العيون لمشاهدة كل هذا التمكن والأداء ، أما على الشاشة الصغيرة فكان أشبه بتلك العبارات الشهيرة الخالدة التي تبقى في ذهن القاريء بعد قراءة كتاب كبير، جمل مترابطة متماسكة تبقى في الذاكرة أبداً، وعلى  السينما إن لم يقدم عبدالله غيث سوى أفلام ثمن الحرية، أدهم الشرقاوي، الرسالة  فتكفيه ليكون أحد النجوم الخالدة في كلاسيكيات السينما العربية على الرغم من كونه ممثلا مسرحياً في الأساس، ويبقى خوف الممثل العالمي انتوني كوين من مقارنة أداءه بأداء نجمنا العربي في فيلم الرسالة بنسختيه العربية والإنجليزية، شهادة تفوق لموهبة نجم لم يحصل على حقه بعد على الرغم من حصوله على العديد من الجوائز منها جائزة أحسن ممثل في التلفزيون لأعوام 1963م، 1978م وحصل علي جائزة عن دوره في فيلم "ثمن الحرية" عام 1964م، كما حصل علي شهادة تقدير من الرئيس الراحل محمد أنور السادات عام 1976م، وفي عام 1983م حصل علي درع دولة الإمارات العربية المتحدة، وحصل أيضا علي جائزة عن دوره في مسرحية "الوزير العاشق".
عبدالله غيث المثل الأعلى لكل شاب تتشكل شخصيته من خلال أدهم الشرقاوي الثائر الحر الباحث عن حقوق الفقراء، هو نفسه ذلك الشرير "علوان" في مسلسل ذئاب الجبل، مقنع في كلاً منهما مبهر كما اعتاد دائماً، وعلى اللغة العربية الفصحى أن تقف دقيقة حداداً يوم مات على وفاة أكثر من أجادها على المستوى الفني على الإطلاق.

ليست هناك تعليقات: