16‏/09‏/2012

أرشيفي السينمائي : فؤاد المهندس موسيقار البهجة الذي يخشاه الحزن





"ياحتة مارون جلاسيه والحشو شيكولاته"



والصيف يودع القاهرة في سبتمبر عام 24 استقبل بيت زكى المهندس العالم اللغوى طفله الذكر الأول بعد فتاتين، وفي شوارع العباسية وداخل منزل كانت العملة المتداولة فيه هي "خفة الدم" نشأ الطفل فؤاد المهندس، وكبر حتى التحق بكلية التجارة، قبل أن ينضم لفريق التمثيل فيها مبهوراً بالفنان نجيب الريحاني الذي قال له عندما شاهده يقلده بعدما انضم إلى فرقته المسرحية لمدة عامين

"كن رجلاً ولا تتبعني.. جوتة" .... وساعتها اكتفى الشاب النحيل ذو الوجه البيضاوي والذي انحسر الشعر عن مقدمة رأسه لتبدو جبهته العريضة واضحة بجانب شاربه الرفيع بتلك الكلمات ليبدأ مشواره العظيم.



**********************

" أنا واد خطير، أيو خطير، والكل يشهد بالكفاءة من الصغير للكبير"



10 سنوات قضاها الشاب الذي تخطى الثلاثينيات من عمره في أدوار صغيرة، ابرزها في أفلام "موعد في البرج"، "الشموع السوداء"، "عائلة زيزي"، قبل أن تطرق قدماه بشدة خشبة المسرح مع إفتتاح مسرح التليفزيون، ليقدم "أنا وهو وهي" بعد أن عانق عامه الاربعين، ليتعرف المسرح المصري وجمهوره على نجم ساطع، حمل راية الكوميديا من إسماعيل ياسين، وزغزغ شعباً بأكمله من خلال "السكرتير الفني"، "سيدتي الجميلة"، و"حواء الساعة 12".



********************



"قلبي ياغاوي 5 قارات زي القرع تمد لبره"



لم يعشق فؤاد المهندس السينما كما عشق المسرح على الرغم من أنه قد نحو 70 فيلما، ولكنها قدم فيها عدداً من الافلام التي بقيت في ذاكرتنا جميعاً مثل "شنبو في المصيدة"، "أخطر رجل في العالم"، و"أرض النفاق" أفضل أفلامه، إلا أن عشقه الأكبر كان لرفيقة الرحلة ، ونصف الضحكة المجلجلة شويكار، حيث تزوج الثنائي الشهير عام 1963 بعد أن طلب يدها شويكار على خشبة المسرح، بينما كان يتشاركا بطولة مسرحية "أنا وهو وهي"، بعد أن كان قد صرح لها بحبه في خلال كواليس مسرحية "أنا فين وإنت فين"، إلا أن القلب "اللي زي القرع يمد لبره" لم يعشق غيرها رغم طلاقهما عام 83، والتي قال عنها الأستاذ " شويكار هي أول وآخر حب في حياتي. كنا نفهم بعضنا البعض من خلال نظرات العين وكنا نشعر ببعضنا ونحن يفصل بيننا مسافات طويلة. وكان هذا سبب نجاحنا في تقديم دويتو فني استمر على مدى 20 عاما قدمنا فيها أنجح الافلام والمسرحيات"



*******************

"ممنون ممنون يا اخوان أنا ممنون، باسم الفن اقول ممنون ياحضرات المكتشفون"



كان للطريق رفيق أخر هو عبدالمنعم مدبولي الذي قال عنه المهندس "كنت بصحبته شيئا مختلفا عما قبله، كان الناظر والاستاذ بالنسبة لي ولغيري من أبناء جيلي، وبفضل النصوص التي اختارها لي في برنامج ساعة لقلبك أصبحت خليطا من الريحاني وفؤاد المهندس فعثرت على شخصيتي الفنية التي أبحث عنها".

التقيا في فرقة "ساعة لقلبك" في مطلع الخمسينات وصنعا سوياً إنقلاباً في المسرح الكوميدي المصري، عندما تخلصا من اللزمات الكوميدية المميزة لكل نجم في الساحة وقدما كوميديا اعتمدت على موهبة الفنان، واعتماد طريقة أداء خاصة تكون هي اللزمة المميزة للفنان.



*****************

"رايح أجيب الديب من ديله، وان معرفتش أجيبه حاسيبه، وارجع أقول ملقتلوش ديل"



"عمو فؤاد" هو اللقب الذي يعرف به الأستاذ جيل كامل ولد في سبعينيات القرن الماضي، وعشق فوازيره للأطفال، التي كانت بصحبة مسلسلات قليلة مثل "عيون" و"سعيكم مشكور" هي أعماله للتليفزيونن ومع تقدم السن وطبيعة الوضع التجاري للسينما، عاد الاستاذ للأدوار الثانية ليقدم للسينما "أيوب"، و"البيه البواب"، إلا أنه بقى على خشبة المسرح يزداد بريقاً ليقدم "سك على بناتك"،"علشان خاطر عيونك"، و"هالة حبيبتي".

قبل أن يجبره السن وإنعدام الوفاء على التوقف عن إستنشاق ضحكات جمهوره في المسرح، لتنزوي الأضواء ويصمت الاستاذ، ويكتشف فعلياً أن الذئب بلا ذيل ولا يستطيع العودة، يكرمه مهرجان القاهرة ولكنه يزوي كـ نبتة اقتلعوها من جذورها بعيداً عن العمل، يفقد مدبولي رفيق الطريق، فينتهز الإكتئاب فرصته ويهاجم صانع البهجة ليرحل عن عالمنا عن عمر يناهز 82 عاما في 16 سبتمبر 2006، وهو يغني أغنيته التي لا يعرف الكثيرون أنها بصوته "يللا حالاً بالاً هنوا ابو الفصاد، حيكون عيد ميلاده الليلة اجمل الأعياد".

ليست هناك تعليقات: