12‏/01‏/2013

أرشيفي السينمائي : حياة باي.. قصيدة سينمائية رائعة

أسعد اللحظات في حياة أي إنسان هي تلك اللحظات التي يباغتك فيها شيئاً ما فتحتل وجهك ابتسامة عريضة، وتلمع عيناك ببريق الدهشة، لتهتف في إيقاع بطيء :الله.
ينطبق هذا تماماً على مشاهدي فيلم (- Life of Pi - ) الذي تدور أحداثه حول الصبي الهندي بي، نجل مدير حديقة الحيوان، والذي تقرر أسرته الانتقال إلى كندا، وأثناء السفر عبر المحيط الهادي، تغرق السفينة فيجد نفسه وحيدا مع نمر بنغالي، ليبدأ صراع ملحمي من أجل البقاء.
الفيلم عبارة عن قصيدة شعرية بالغة العذوبة والرقة في فن الصورة، حيث حرص المخرج الكبير آنج لي على أن تكون كل لقطاته عبارة عن لوح فنية متكاملة، مستفيداً بالتقنيات العالية التي استخدمت لتصوير الجزء الأطول من الفيلم خلال رحلة البحر، وحتى تلك المشاهد التي صورت على الطبيعة في الهند الفرنسية التي أختارها لتفرد مبانيها وشوارعها، وكأن المخرج شاعر حريص على وزن قصيدته وقافيتها منذ البداية وحتى النهاية.
كذلك أختصر الفيلم قضيتين وجوديتين ببساطة مدهشة، حيث كانت القضية الأولى هي قضية الإيمان بالله الخالق، التي تشغل بال الإنسان منذ تشكل وعيه وحتى رسوه على بر ما، حيث استعرض السيناريو هذا الطفل المؤمن بالهندوسية والمسيحية والإسلام، الباحث عن الرب، والمؤمن بوجوده، الحريص على أداء فروض الديانات الثلاث، السعيد برؤية الله في قلب العاصفة، الغاضب من الله لإخافة النمر رفيق الرحلة، وينهي السيناريو الرائع كل تلك المعضلة بعرض قصتين مختلفتين تؤديان إلى نفس النتيجة، تماما مثل الكفر والإيمان، كلاهما ينتهيان بنهاية العمر، وللإنسان مطلق الحرية في اختيار ما يراه أقرب لقلبه ورؤيته.
أما الصراع من أجل البقاء، وحب الحياة تلك القضية الأخرى التي عالجها الفيلم، حين بقى البطل حياً بفضل خوفه من النمر، الخوف الذي يهدم حياة البشر صار أداة للبقاء، لليقظة للحياة...أنت تستطيع مواصلة تلك الحياة أياً كانت المعطيات.
فيلم Life of Pi المأخوذ عن رواية حققت نجاحاً عالميا مبهراً، والتي ترجمت إلى 42 لغة، ترجم سينمائياً إلى لغة جديدة ترسم تلك الابتسامة وتعطي هذا البريق، بمساعدة كاتب السيناريو ديفيد ماجي، والممثل الشاب الذي يؤدي أول أدواره سوراج شارما، وكذلك كل التقنيين الذي ساعدوا على دمج هذا الخيال بالواقع.
في الحقيقة غادرت قاعة العرض وعلى لساني عبارة واحدة....."الحمد لله على نعمة السينما

ليست هناك تعليقات: